tete
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

tete

تـــــــــــــى تـــــــــــــــــــى متقدم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عمور في برنامج لحظة صراحة
حقوق الرسول على أمته Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:32 am من طرف نسمه



بسم الله الرحمن الرحيم



اخواني واخواتي اعضاء منتدى تي تي


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


ممكن الموضوع اتعاااااد كتير وشفناه كتير

بس انا واثقة انه موضوع مهم ...

لانو بيساعدنا نتنعرف على بعض اكتر

ويقربنا من بعض …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 7
صاحب هذه الرسالة توفي بعدما أرسل هذه الرسالة
حقوق الرسول على أمته Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:50 am من طرف صحيح الزمن ما نصفنى كثير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل لديك الجرأة للإجابة دعنا نـــــــــــــــــرى
لماذا يصعب علينا قول الحقيقة بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل
. لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي ولكننا نستيقظ فجأة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
ماذا تفعل عندما يتغير عليك أعز الناس؟
حقوق الرسول على أمته Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 7:46 am من طرف عصفورة
بسم الله الرحمن الرحيم


ماذا تفعل عندما يتغيرعليك " اعز انسان "" انسان عزيز عليك "تقضي معظم وقتك
معه....بالفصل الدراسي اللذي يجمعكما...اوبنفس مكان العمل اللذي تعمل
فيه...اوبنفس الحي اللذي تقطنون فيه...اوحتى البيت …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
اكبر 10 عادات تدمر المخ
حقوق الرسول على أمته Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 7:57 am من طرف عصفورة
كبر 10 عادات تدمر المخ
عدم تناول وجبة الإفطار
الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم. هذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إ لى انحلالها .



2) الإفراط في تناول الأكل .
الأكل …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الفيس بوك نقمة أم نعمة؟؟؟؟؟............
حقوق الرسول على أمته Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 7:02 am من طرف عصفورة
size=18]
الفيس بوك".. نقمة أم نعمة؟
"الفيس بوك".. نقمة أم نعمة؟


ظهرت فكرة الإنترنت في بداية الستينات في الولايات المتحدة وفي بداية السبعينات أُخترع البريد الإلكتروني، وانتشر الإنترنت على مستوى العالم في التسعينات.



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
رسالة شكر وتقدير للأعضاء المنتدى.....................
حقوق الرسول على أمته Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 1:37 pm من طرف عصفورة

حقوق الرسول على أمته F3e243fbc3



هذه رسالة إلى كل الأعضاء والمشرفين على أقسام المنتدى أشكركم على ماقدمتموه إلينا من من مشاركات قيمة ومفيدة وشروحاتكم الرائعة وبرامجكم القيمة منكم تعلمنا الكثير وإستفدنا وننتظر الجديد منكم …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 5
أشياء لاتشترى بالمال...................
حقوق الرسول على أمته Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:19 pm من طرف عصفورة
أشـــــــياء لا يـمـكنــــك شـــــــــراءهـا بالـــــمــــــال
هــــل تـعــتــقـد أن الــمـــال هـــــو الجـــــواب لـــحــــل جــــمــيع مـشـــــاكـلـك؟

فــــــــــكـر مـــرة أخــــرى أذن

يستطيع المال أن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
اعرف شخصيتك من حرفك الأول لإسمك.
حقوق الرسول على أمته Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:13 am من طرف صحيح الزمن ما نصفنى كثير
اعرف شخصيتك من حرفك الأول لإسمك.....

شوووووف اسمك يبدأ بأي حرف واعرف شخصيتك
هل يبدأ أسمك بحرف : (a)
يرمز الحرف الأول من أسمك إلي انك لست بالدرجة الأولي رومنسياً، ولكنك عملي إلي حد بعيد. ما تخطط له هو ما تناله ولكنك غير صبور. …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
دمعه انثى.. وحنان رجل.
حقوق الرسول على أمته Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:36 am من طرف صحيح الزمن ما نصفنى كثير
مــعة أنثى .. و.. حنــان رجــل …•ˆ




قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


( وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وأنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ ، وأنَّ مَعَ العُسْرِ يُسراً )



المرأه رقيقة المشاعر ومرهفة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
21
ب
h1 { background-color: Pink ; color: navy ; } h2 { background-color: Red ; color: navy ; } h3 { background-color: Red ; color: navy ; }
يرحب بينا
-> <a href="http://java.tatousek.cz/" class="postlink" target="_blank">http://java.tatousek.cz</a> - 00088 Sample
اهلا بكم فى منتديات تى تى

 

 حقوق الرسول على أمته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صحيح الزمن ما نصفنى كثير

صحيح الزمن ما نصفنى كثير


عدد المساهمات : 303
نقاط : 835
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 41

حقوق الرسول على أمته Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الرسول على أمته   حقوق الرسول على أمته Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 11:58 am

معنى الصلاة على النبي
قال الله تعالى Sad (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب : 56 )
-قال ابن عباس : معناه : إن الله و ملائكته يباركون على النبي .
-وقيل : إن الله يترحم على النبي ، وملائكته يدعون له .
-قال المبرد : و أصل الصلاة الترحم ، فهي من الله رحمة ، ومن الملائكة رقة واستدعاء للرحمة من الله .
-وقد ورد في الحديث : صفة الملائكة على من جلس ينتظر الصلاة : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه.
فهذا دعاء .
-وقال أبو بكر القشيري : الصلاة من الله تعالى لمن دون النبي رحمة ، و للنبي تشريف وزيادة تكرمة .
-وقال أبو العالية : صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة ، وصلاة الملائكة الدعاء .
*قال القاضي أبو الفضل : وقد فرق النبي في حديث تعليم الصلاة بين لفظ الصلاة ولفظ البركة ، فدل أنهما بمعنيين .
-وأما التسليم الذي أمر الله تعالى به عباده فقال القاضي أبو بكر بن بكير : نزلت هذه الآية على النبي ، فأمر الله أصحابه أن يسلموا عليه ، و كذلك من بعدهم أمروا أن يسلموا على النبي عند حضورهم قبره ، وعند ذكره .
وفي معنى السلام عليه ثلاثة وجوه :أحدهما : السلامة لك ومعك ، ويكون السلام مصدراً كاللذاذ واللذاذة .
الثاني : أي السلام على حفظك ورعايتك مُتَولّ له ، وكفيل به ، ويكون هنا السلام اسم الله .
الثالث : أن السلام بمعنى المسالمة له والإنقياد ، كما قال : (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً) (النساء : 65 )
~قلت : قال الإمام السعدي رحمه الله في تفسير قوله تعالى :
]إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما[
وهذا فيه تنبيه على كمال رسول الله r ، ورفعة درجته ، وعلو منزلته عند الله وعند خلقه ، ورفع ذكره . و " إن الله " تعالى " وملائكته يصلون على النبي " أي : يثني الله عليه بين الملائكة ، وفي الملأ الأعلى ، لمحبته تعالى إياه . ويثني عليه الملائكة المقربون ، ويدعون له ويتضرعون . " يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " اقتداء بالله وملائكته ، وجزاء له على بعض حقوقه عليكم ، وتكميلا لإيمانكم ، وتعظيما له صلى الله عليه وسلم ، ومحبة وإكراما ، وزيادة في حسناتكم ، وتكفيرا عن سيئاتكم . وأفضل هيئات الصلاة عليه عليه الصلاة والسلام ، ما علمه أصحابه « اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد » وهذا الأمر بالصلاة والسلام عليه مشروع في جميع الأوقات وأوجبه كثير من العلماء في الصلاة .
وقال الشوكاني رحمه الله في تفسير قوله تعالى :
]فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً[

قوله تعالى :- "فلا وربك". قال ابن جرير: قوله "فلا" رد على ما تقدم ذكره، تقديره فليس الأمر كما يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك، ثم استأنف القسم بقوله "وربك لا يؤمنون" وقيل: إنه قدم لا على القسم اهتماماً بالنفي، وإظهاراً لقوته ثم كرره بعد القسم تأكيداً، وقيل: لا مزيدة لتأكيد معنى القسم لا لتأكيد معنى النفي، والتقدير: فوربك لا يؤمنون كما في قوله: "فلا أقسم بمواقع النجوم". "حتى يحكموك" أي يجعلوك حكماً بينهم في جميع أمورهم لا يحكمون أحداً غيرك، وقيل: معناه يتحاكمون إليك، ولا ملجئ لذلك "فيما شجر بينهم" أي اختلف بينهم واختلط، ومنه الشجر لاختلاف أغصانه، ومنه قول طرفة:
وهم الحكام أرباب الهدى وسعاة الناس في الأمر الشجر
أي المخلتلف، ومنه تشاجر الرماح: أي اختلافها "ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت" قيل: هو معطوف على مقدر ينساق إليه الكلام: أي فتقضي بينهم ثم لا يجدوا. والحرج: الضيق، وقيل الشك، ومنه قيل للشجر الملتف: حرج وحرجة، وجمعها حراج، وقيل الحرج: الإثم، أي لا يجدون في أنفسهم إثماً بإنكارهم ما قضيت "ويسلموا تسليماً" أي: ينقادوا لأمرك وقضائك انقياداً لا يخالفونه في شيء. قال الزجاج: "تسليماً" مصدر مؤكد: أي ويسلموا لحكمك تسليماً لا يدخلون على أنفسهم شكاً ولا شبهة فيه. والظاهر أن هذا شامل لكل فرد في كل حكم كما يؤيد ذلك قوله "وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله"، وأما بعد موته فتحكيم الكتاب والسنة، وتحكيم الحاكم بما فيهما من الأئمة والقضاة إذا كان لا يحكم بالرأي المجرد مع وجود الدليل في الكتاب والسنة أو في أحدهما، وكان يعقل ما يرد عليه من حجج الكتاب والسنة، بأن يكون عالماً باللغة العربية وما يتعلق بها من نحو وتصريف ومعاني وبيان عارفاً بما يحتاج إليه من علم الأصول، بصيراً بالسنة المطهرة، مميزاً بين الصحيح وما يلحق به، والضعيف وما يلحق به، منصفاً غير متعصب لمذهب من المذاهب ولا لنحلة من النحل، ورعاً لا يحيف ولا يميل في حكمه، فمن كان هكذا فهو قائم في مقام النبوة مترجم عنها حاكم بأحكامها. وفي هذا الوعيد الشديد ما تقشعر له الجلود وترجف له الأفئدة، فإنه أولاً أقسم سبحانه بنفسه مؤكداً لهذا القسم بحرف النفي بأنهم لا يؤمنون، فنفى عنهم الإيمان الذي هو رأس مال صالحي عباد الله حتى تحصل لهم غاية هي تحكيم رسول الله ، ثم لم يكتف سبحانه بذلك حتى قال "ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت" فضم إلى التحكيم أمراً آخر، هو عدم وجود حرج: أي حرج في صدورهم، فلا يكون مجرد التحكيم والإذعان كافياً حتى يكون من صميم القلب عن رضا واطمئنان وانثلاج قلب وطيب نفس، ثم لم يكتف بهذا كله، بل ضم إليه قوله "ويسلموا" أي: يذعنوا وينقادوا ظاهراً وباطناً، ثم لم يكتف بذلك، بل ضم إليه المصدر المؤكد فقال: "تسليماً" فلا يثبت الإيمان لعبد حتى يقع منه هذا التحكيم ولا يجد الحرج في صدره بما قضي عليه ويسلم لحكم الله وشرعه، تسليماً لا يخالطه رد ولا تشوبه مخالفة. وقد أخرج ابن أبي حاتم والطبراني بسند قال السيوطي: صحيح عن ابن عباس، قال: كان برزة الأسلمي كاهناً يقضي بين اليهود فيما يتنافرون فيه، فتنافر إليه ناس من المسلمين، فأنزل الله "(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً) (النساء : 60 ). وأخرج ابن إسحاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عنه قال: كان الجلاس بن الصامت قبل توبته ومعقب بن قشير ورافع بن زيد كانوا يدعون الإسلام، فدعاهم رجال من قومهم من المسلمين في خصومة كانت بينهم إلى رسول الله ، فدعوهم إلى الكهان حكام الجاهلية، فنزلت الآية المذكورة. وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله "يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت" قال: الطاغوت رجل من اليهود كان يقال له: كعب بن الأشرف، وكانوا إذا ما دعوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول ليحكم بينهم قالوا: بل نحاكمكم إلى كعب، فنزلت الآية. وأخرج ابن جرير عن الضحاك مثله. وأخرج البخاري ومسلم وأهل السنن وغيرهم عن عبد الله بن الزبير: "أن الزبير خاصم رجلاً من الأنصار قد شهد بدراً مع النبي إلى رسول الله في شراج من الحرة، وكانا يسقيان به كلاهما النخل. فقال الأنصاري: سرح الماء يمر، فأبى عليه، فقال رسول الله : اسق يا زبير، ثم أرسل الماء إلى جارك، فغضب الأنصاري وقال: يا رسول الله أن كان ابن عمتك؟ فتلون وجه رسول الله ثم قال: اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر، ثم أرسل الماء إلى جارك، واستوعى رسول الله للزبير حقه وكان رسول الله قبل ذلك أشار على الزبير برأي أراد فيه سعة له وللأنصاري، فلما أحفظ رسول الله الأنصاري. استوعى للزبير حقه في صريح الحكم، فقال الزبير: ما أحسب هذه الآية نزلت إلا في ذلك "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم"". وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه من طريق ابن لهيعة عن الأسود: أن سبب نزول الآية أنه اختصم إلى رسول الله رجلان فقضى بينهما، فق ال المقضي عليه: ردنا إلى عمر، فردهما، فقتل عمر الذي قال ردنا، ونزلت الآية، فأهدر النبي دم المقتول. وأخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول عن مكحول فذكر نحوه، وبين أن الذي قتله عمر كان منافقاً، وهما مرسلان، والقصة غريبة، وابن لهيعة فيه ضعف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الرسول على أمته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحن و الرسول
»  شخصية الرسول
» الرسول زوجا
»  نبوءات الرسول
»  معجزات الرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
tete :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: