بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
الصحة الشخصية
النظافة ضرورية من الوجهة الصحية وهي مقياس احترام الشخص وقبولـه في المجتمع كما أنها إحدى الوسائل المهمة للوقاية من الأمراض المعدية , ويقصد بالنظافة الشخصية نظافة جميع أعضاء الجسم خاصة الأماكن الكثيرة التعرض للتلوث كالوجه واليدين والأظافر ومخارج الجسم عموماً والأماكن الكثيرة الإفراز كالقدمين والإبطين وثنيات الفخذين .
أهم طرق العناية بأكثر أعضاء الجسم تعرضاً للتلوث :-
1. يجب العناية بنظافتها وغسلها بالماء والصابون بعد قضاء الحاجة وقبل وبعد تناول الطعــــــام .
? روى أنس بن مالك رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاءه وإذا رفع )) والمراد بالوضوء .. غسل اليدين .
? عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من نام وبيده غمر لم يغسله وأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه ))
( غمر هو ريح الطعام وزهومنه ) .
2. العناية بالأظافر :-
من الضروري العناية بالأظافر وقصها لأنها تراكم القاذورات بينها وبين الأصابع والإمتناع عن قضمها لأنها تؤدي إلى غرس الجراثيم داخل الجلد تحت الأظافر وتسبب الدحاس .
3. العناية بالوجه :-
يجب غسل الوجه بالماء والصابون قبل النوم وعند الإستيقاظ صباحاً .
4. العناية بالعينين :-
غسل العينين صباحاً وإزالة الإفرازات العالقة أثناء النوم ، وعدم إستخدام أغراض الشخصية للآخرين ( مناديل - مناشف ... ) .
5. العناية بالقدمين :-
يجب العناية بنظافة القدمين وعدم إهمال غسل القدمين يومياً بالماء والصابون وتجفيفها وتخليصها من الروائح الكريهة التي تحدث أمراض جلدية عديدة
( فطريات ... ) .
6. العناية بالشعر :-
من النعم الكثيرة التي أنعم الله بها علينا ذلك الشعر الذي يغطي بعض أجزاء في جسمنا فهو زينة وحماية في نفس الوقت ومن أهم وسائل العناية به هو تنظيفه بالماء المجرد وهو أسلم طريقة تنظيف حيث يعمل على إزالة الأتربة والعرق العالق بالشعر أو التنظيف بالماء والصابون بقدرٍ ما حتى نستطيع المحافظة على السائل الدهني المحيط بالشعر ليجعله ليناً ، وكذلك تمشيط الشعر عامل مهم في نظافته ، كما أن حلاقة الشعر من فترة إلى أخرى وبانتظام وغسله بعد الحلاقة يضيف صحة للشعر .
7. الاستحمام والعناية بالجسم عموماً :-
ضروري مرتين أسبوعياً شتاء وصيفاً يومياً بالماء مع تغيير الملابس الداخلية للمحافظة على نظافة الجسم وإزالة إفرازات الجلد الدهنية والتخلص من رائحة العرق ، الجلد يغطي جميع الجسم وبه فتحات الغدد العرقية والغدد الدهنية ويتكون من طبقتين ، وله وظائف هامة لذا وجبت العناية بنظافة الأنسجة الداخلية من الأشعة
( الشمس ... ) ، فهو يحفظ حرارة الجسم ، والإفرازات العرقية والدهنية التي تفرز منه تقيه من الجفاف والخشونة ، ويتكون فيه فيتامين (( د )) ( وهو ضروري لصحة الجسم ) .
وفي النظافة الشخصية جاء في القرآن الكريم (( وثيابك فطهر )) - وجاء في الحديث (( النظافة شطر الإيمان )) - والنظافة شطر الإيمان .
وحدة ثــــــانيــــــــة .
.. نظافة الغذاء والماء
تعتبر الموارد الغذائية من الأواسط الملائمة لنمو الجراثيم بكافة أنواعها لذلك وجب علينا العناية بنظافة الغذاء :-
1. العناية بنظافة المطبخ وخزانة الطعام والأواني والأدوات المستخدمة ، وتغطية صندوق القمامة وإفراغه بإستمرار ، وكذلك منع وجود الحشرات والحيوانات بالمطبخ .
2. الإهتمام بالنظافة الشخصية :-
غسل اليدين جيداً قبل تجهيز الطعام تغطية الجروح والحروق بالأيدي قبل التعامل مع الغذاء ، وغسل الخضروات والفواكه بشكل جيد . كما انه يفضل عدم إستخدام الأواني المنزلية القابلة للصدأ ومن أهم الميكروبات التي تلوث الطعام :-
.
المياه :-
قال تعالى (( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا تؤمنون ))
الماء عنصر ضروري في استمرار الحياة ، ومن ملوثات الماء التي تغير لونه الطبيعي أو مذاقه أو رائحته :-
? ملوثات كيميائية ( مبيدات ) .
? ملوثات عضوية ( جراثيم - ديدان - طفيليات ) .
? ملوثات صناعية .
? مياه مستعملة ( مجاري ... ) .
وحـــــــــدة ثالثة .
.. نظافة البيئة
إن نظافة البيئة أمر يقوم به الإنسان من أجل صحته والإنسان الجاهل هو الذي يخرب البيئة ( البيت - الحدائق - الطرقات - الأسواق ... ) .
ملوثات البيئة عديدة ومن أهمها الهواء :-
سلوكيات تخريب البيئة :-
v تكسير مقاعد المدرسة ، الكتابة على الجدران ، العبث بمفاتيح الكهرباء ، تقطيع الأشجار .
v وضع الأوساخ داخل الفصل وفي ساحة المدرسة أو في قارعة الطريق من داخل السيارة .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( اتقوا الملاعن الثلاث التبول في الموارد وفي الظل وفي طريق الناس ) .
ويقول صلى الله عليه وسلم ( إماطة الأذى عن الطريق صدقة )) .
توجيهات عامة للمعلم
1. على المعلم أن يقرأ ويدرك جيداً محتوى الموضوع قبل تقديمه للتلاميذ .
2. على المعلم التأكيد على الجوانب الصحية للنظافة .
3. على المعلم أن يجدد نوع الأنشطة المصاحبة لزيادة فعالية تدريسه للتلاميذ .
4. تشجيع التلاميذ على نقل الموضوعات التنشيطية إلى أسرهم .
5. التأكيد على النصوص الإسلامية الدالة على ضرورة العناية بالصحة .
6. إتباع أسلوب المناقشة مع التلاميذ حول أهمية النظافة .
7. تشجيع التلاميذ على المشاركة في إعداد رسومات تهدف إلى فوائد النظافة .
8. إعداد مسرحية أو تمثيلية يتم تقديمها داخل الحصة الدراسية وتعرض فيها أهمية النظافة .
9. مشاركة التلاميذ الفعالة في نظافة المدرسة وتكون فريق يرعى المحافظة على نظافة البيئة المدرسية .
10. مشاركة الطلاب في أنشطة الصيانة والزراعة لتحسين المدرسة وبالتالي تحسن المنزل والبيئة المحيطة .
النشاطات الطلابية
نشاط ( 1 )
الأهداف :-
1. التعرف على كلمة نظافة .
2. شرح معنى كلمة نظافة ومضمونها .
? النظافة الشخصية ( الشعر - الأظافر - الجلد - الثياب ) .
? نظافة الطعام والشراب .
? نظافة البيئة ( الفصل - المدرسة - الشارع - المنزل ) .
3. التعرف على السلوكيات الصحية للنظافة .
? غسل اليدين قبل الطعام وبعده ، وكذلك بعد الخروج من دورة المياه .
? العناية بنظافة الشعر ( قص الشعر - غسله يومياً بدون صابون لتخليصه من الغبار ومفرزات الغدد العرقية والدهنية وغسله مرة أسبوعياً بالصابون ) .
? حمام مرتين أسبوعياً بالماء والصابون .
? قص الأظافر لتجنب تكسرها ، فهي مصدر تجمع الأوساخ تحتها .
? نظافة الثياب وخاصة الداخلية وتغييرها يومياً .
? تغطية الطعام ووضعه بالثلاجة .
? نظافة الماء والمحافظة عليها .
? نظافة البيئة والمكان الذي تجلس فيه ( فصل - مدرسة- سيارة - شارع ... ).
4. التعرف على السلوكيات الخاطئة للنظافة :-
? الشعر الطويل غير النظيف .
? الأظافر الطويلة .
? الثياب المتسخة .
? رمي الأوساخ بمصادر المياه .
? الشرب من الصنبور ( الحنفية ) مباشرة دون إستخدام كأس مخصص للشرب
? الكتابة على الجدران والأبواب والمقاعد في داخل المدرسة.
? رمي الأوساخ في الفصل وساحة المدرسة .
? رمي الأوساخ من نافذة السيارة .
5. إجراء مقارنة بين السلوكيات الصحية والسلوكيات الخاطئة
نشاط ( 2 )
? التعرف على مفهوم النظافة الشخصية ودورها في المحافظة على صحة الجسم والأسنان .
? العناية بنظافة الأسنان تجعل أسنانك دائماً جميلة وغير مؤلمة - التشجيع على استخدام فرشاة الأسنان .
? العناية بنظافة الثياب .
? العناية بالشعر .
? تناول الغذاء الصحي المناسب .
الطريقة :-
1. قص الصور بشكل عريض حسب الخط المرفق .
2. إعادة لصقها وتزيينها .
3. تلوينها .
4. إجراء مقارنة بين الصورتين من حيث ...
غير نظيف نظيف ? اللباس
غير مرتب قصير طويل ? الشعر
موضوع بشكل غير كامل موضوع بشكل كامل شكل غير كامل ? غطاء الرأس
أطعمة ضارة أطعمة مغذية ? محتوى الأطعمة
متكسرة مؤلمة صحية لامعة بيضاء ? منظر الأسنان
باكي ضاحك ? ملامح الوجه
نشاط ( 3 )
الهدف ...
? التعرف على نظافة المنزل .
? التعرف على السلوكيات الصحية في المطبخ .
1. إغلاق جميع الأواني التي تحتوي على مواد غذائية .
2. تغطية الرأس وغسل اليدين جيداً قبل تحضير الطعام .
طريقة إجراء النشاط :-
1. وضع إشارة ( ) على الأشياء الصحية في الصورة وهي :-
? تغطية أواني الطعام .
? تغطية الرأس .
2. وضع إشارة ( × ) على الأشياء الخاطئة .
? وجود مياه على الأرض .
? وجود سوائل على الطاولة .
? ترك علبة الملح مفتوحة .
? وضع الملعقة مباشرة على الطاولة .
التوصيات النظرية الخاصة بالنظافة هامة ، غير أن الأعمال التطبيقية لها دور تكميلي وتكسب الطالب السلوك المطلوب لذلك بصفة محسوسة وسهلة وتمكنه من استيعاب تلك التوصيات النظرية .
1. النظافة الشخصية :-
كل يوم يصاحب المدرس قبل بداية الحصة الأولى بالطابور الصباحي طلاب الصف ( الأول والثاني والثالث بالمرحلة الإبتدائية ) إلى المغاسل ويعلمهم كيف يتم غسل اليدين بالصابون ثم الوجه والعينين والأنف ثم الشعر مع تسريحه بالمشط .
وكذلك طريقة استعمال الفرشاة مع معجون الأسنان لتنظيف الفم من الإفرازات والروائح غير المستحبة وكذلك إستخدام فرشاة الأسنان بالطريقة السليمة
( من الأعلى إلى الأسفل والناحيتين الداخلية والخارجية وكذلك أفقياً على سطح الأسنان بدون جرح اللثة ) .
ثم غسل القدمين وتنظيف الحذاء وخاصة بعد حصة الرياضة لحفظها من العرق والأمراض التي ينجم .
? ينصح أن يستعمل كل واحد منشفته الخاصة أو منديل ورقي وأدواته ( فرشاة أسنان - صابون - معجون - منشفة - مشط ... ) ، وكذلك تغسل المنشفة بالبيت ويعوض يومياً بثانية نظيفة أو إستعمال مناديل ورقية للتجفيف .
? لا يستعمل الشماغ لمسح إفرازات العينين ولا الأنف ... لأنها تنقل الجراثيم .
? كيفية الوضوء عند الصلاة .
? التأكيد على نظافة اليدين في جميع الأحوال ( قبل الأكل وبعده - وعند الخروج من دورة المياه ... ) .
? كيفية غسل الجسم مرة في الأسبوع ( بصفة نظرية ) وكذلك عند العودة من المدرسة بعد حصة الرياضة مع تغيير الملابس .
2. نظافة البيئة :-
يخصص مرتين في الأسبوع عمل جماعي بمشاركة طلاب الكشافة لتحسين البيئة المدرسية .
q داخل الفصول ...
? تنظيف الجدران والمحافظة على نظافتها ( عدم الكتابة والرسم على الجدران ) .
? تنظيف فلتر المكيفات .
? مسح الغبار العالق بالنوافذ .
? جمع الأوراق والأوساخ ورميها بسلة المهملات بالفصل أو بكرتون مخصص لذلك .
? وضع بعض الديكورات ( صور فنية - زهور في الساحة ) .
? جمع جميع الفضلات والأوراق ( علب ماء - كاسات - أوراق تغليف - سندويتشات ... ) ورميها بالحاوية المخصصة لذلك بالساحة .
? زرع أزهار بأحواض عند مدخل المدرسة والعناية بها يومياً بالسقي ... والمشاركة في الزراعة داخل المدرسة .
? وضع بعض اللوحات الإرشادية لحث الطلاب على المحافظة على نظافة الساحة .
? تنظيف محيط الخزانات الأرضية للماء والمحافظة على حسن
إغلاقها بقفل .
? إستعمال كاسات لشرب الماء بجانب البرادات وتنظيفها بعد الإستعمال .
? تنظيف دورة المياه والمحافظة على نظافتها وإعلام إدارة المدرسة بأي خلل يلاحظ فيها ، وكذلك إستعمال المطهرات من قبل عامل النظافة يومياً وعدة مرات وتركها نظيفة قبل مغادرة المدرسة في نهاية الدوام .
? تنظيف محيط المدرسة من جميع الأوساخ ورميها بالحاوية .
? إمكانية زرع بعض الأشجار أو الأزهار عند مدخل المدرسة ورعايتها حتى لا تفقد جمالها .
مع تحيا:دمـــــــــــــ،،ـــــــــــــــــوع